el malabiod
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اهلا وسهلا بكم في منتداكم

 شرح أحاديث من الصحيحين ( إنما الأعمال بالنيات وإنما لكل امرئ ما نوى ) 1265858946
el malabiod
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اهلا وسهلا بكم في منتداكم

 شرح أحاديث من الصحيحين ( إنما الأعمال بالنيات وإنما لكل امرئ ما نوى ) 1265858946
el malabiod
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
el malabiod


 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  تسجيل دخول الأعضاءتسجيل دخول الأعضاء  
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اهلا وسهلا بكم في منتدى الماء الابيض

 

  شرح أحاديث من الصحيحين ( إنما الأعمال بالنيات وإنما لكل امرئ ما نوى )

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin


عدد المساهمات : 342
تاريخ التسجيل : 14/05/2011
العمر : 39

 شرح أحاديث من الصحيحين ( إنما الأعمال بالنيات وإنما لكل امرئ ما نوى ) Empty
مُساهمةموضوع: شرح أحاديث من الصحيحين ( إنما الأعمال بالنيات وإنما لكل امرئ ما نوى )    شرح أحاديث من الصحيحين ( إنما الأعمال بالنيات وإنما لكل امرئ ما نوى ) Emptyالخميس 1 سبتمبر 2011 - 8:08

[b] شرح أحاديث من الصحيحين ( إنما الأعمال بالنيات وإنما لكل امرئ ما نوى ) 6b2xllci7e





[size=25]ان الحمد لله ، نحمده و نستعينه ، و نستغفره ، و نعوذ بالله
من شرور انفسنا و من سيئات أعمالنا ، من يهده الله فلا مضل له
و من يضلل فلا هادي له ، و أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، و أن محمدا
عبده و رسوله صلى الله عليه و على آله و أصحابه و من تبعهم
بإحسان الى يوم الديـــن و سلم تسليما كثيرا ،
أما بعد...



 شرح أحاديث من الصحيحين ( إنما الأعمال بالنيات وإنما لكل امرئ ما نوى ) Furekm9td1




 شرح أحاديث من الصحيحين ( إنما الأعمال بالنيات وإنما لكل امرئ ما نوى ) 14632_21312156313



 شرح أحاديث من الصحيحين ( إنما الأعمال بالنيات وإنما لكل امرئ ما نوى ) Qurra-001



* الفوائــد:

1- هذا الحديث من الأحاديث الهامة التي عليها مدار الإسلام.

- قال أبو عبد الله: ” ليس في أخبار النبي صلى الله عليه وسلم أجمع وأغنى فائدة من هذا الحديث “.

- وقال الشافعي: ” يدخل في سبعين باباً من أبواب العلم “.

ولأهميته ابتدأ به الإمام البخاري صحيحه.

وبدأ به الإمام النووي في كتبه: الأذكـــار - ورياض الصالحين - والأربعين نوويــة.



2- اختلف العلماء في معنى: ( إنما الأعمال بالنيات ، وإنما لكل امرى ما نوى ). هل هما جملتان بمعنى واحد أو مختلفتان ؟

* والراجــح أن الأولى غير الثانية:

- الأولى: ( إنما الأعمال بالنيات
) سبب ، بيّن النبي صلى الله عليه وسلم فيها أن كل عمل لا بد فيه من نية ،
كل عمل يعمله الإنسان وهو عاقل مختار لا بد فيه من نية ، ولا يمكن لأي
عاقل مختار أن يعمل عملاً بغير نية.


- الثانية: ( وإنما لكل امرىء ما نوى ) نتيجـة هذا العمل:

إذا نويت هذا العمل لله والدار الآخرة حصل لك ذلك ، وإذا نويت الدنيا فليس لك إلا ما نويت.



3- وجوب إخلاص النيـة لله ، لأنه ليس له من عمله إلا ما كان خالصاً لله.

- وقد جاءت نصوص تبين أن العمل لا يقبل إلا ما كان لله.

قال تعالى: ﴿ وما أمروا إلا ليعبدوا الله مخلصين له الديــن حنفاء .. ﴾.

قال صلى الله عليه وسلم: ( إن الله لا يقبل من العمل إلا ما كان خالصاً ) رواه النسائي.

وقال صلى الله عليه وسلم: ( بشـــر هذه الأمة بالتمكين والرفعــــة ، من عمل منهم عمل الآخرة للدنيا لم يكن له في الآخرة من نصيب ) رواه أحمد.

- والإخلاص: تصفية العمل عن ملاحظــة المخلوقين.

- قال بعض السلف: ” المخلص من يكتم حسناته كما يكتم سيئاته “.

- قال سهل بن عبد الله: ” ليس على النفس شيء أشق من الإخلاص لأنه ليس لها فيه نصيب “.

- وقال يوسف بن الحسين: ” أعز شيء في الدنيا الإخلاص وكم أجتهد في إسقاط الرياء عن قلبي وكأنه ينبت فيه على لون آخر “.



4- إن الإخلاص شرط لقبول العمــل ، فالعمل لا يقبل إلا بشرطين:

- الأول: أن يكون خالصاً , لحديث الباب: ( ... وإنما لكل امرىء ما نوى ... ).

- الثاني: أن يكون موافقاً للسنة , لحديث عائشة رضي الله عنها عن النبي صلى الله عليه وسلم: ( من عمل عملاً ليس عليه أمرنا فهو رد ).



5- والنية محلها القلب والتلفظ بها بدعــة.

- قال ابن تيمية: ” التلفظ بالنية بدعــة لم يفعله الرسول ولا أصحابــه “.



6- قال بعض العلماء:

- حديث ( إنما الأعمال بالنيات ........ ) ميزان للأعمال الباطنــة.

- وحديث ( من أحدث في أمرنا ....... ) ميزان للأعمال الظاهرة.



7- ضرب النبي صلى الله عليه وسلم مثالاً للعمل الذي يراد به وجه والذي يراد به غير الله ، وذلك بالهجرة.

- بعض الناس يهاجر ويدع بلده لله تعالى وابتغاء مرضاتــه فهذا هجرته لله ويؤجر عليها كاملاً. ويكون أدرك ما نوى.

- وبعض
الناس يهاجر لأغراض دنيوية ، كمن هاجر من بلد الكفر إلى بلد الإسلام من
أجل المال ، أو من أجل امرأة يتزوجهـا ، فهذا هاجر لكنه لم يهاجر لله ،
ولهذا قال الرسول صلى الله عليه وسلم: (
فهجرته إلى ما هاجر إليه ).




8- والهجرة: الانتقال من بلد الشرك إلى بلد الإسلام.

* وحكمها ينقسم إلى قسمين:

- واجبة: إذا كان الشخص لا يستطيع أن يقيـــم دينــه.

- مستحبة: إذا كان الشخص يستطيع أن يقيم دينــه. وهي باقية إلى قيام الساعــة.

قال صلى الله عليه وسلم: ( لا تنقطع الهجرة حتى تنقطع التوبـة ، ولا تنقطع التوبة حتى تطلع الشمس من مغربها ) رواه أبو داود .



9- وقعت الهجرة في الإسلام على أنــواع:

- الأولى: الانتقال من بلد الشرك إلى بلد الإسلام. كما في الهجرة من مكة إلى المدينـــة.

- الثانية: الانتقال من بلد الخوف إلى بلد الأمـن. كما في الهجرة إلى الحبشة.

- الثالثة: ترك ما نهى الله عنــه. كما في الحديث: ( المهاجر من هجر ما نهى الله عنه ) رواه البخاري.



10- التحذير من الدنيا وفتـنـتهـا.

- قال تعالى: ﴿ يا أيها الناس إن وعد الله حق فلا تغرنكـم الحياة الدنيا ﴾.

- وقال صلى الله عليه وسلم: ( إن مما أخاف عليكم من بعدي ما يفتح عليكم من زهرة الدنيا ) متفق عليه.



11- التحذير من فتـنة النسـاء لقوله ( أو امرأة .. ) وخصها بالذكر لشدة الافــتــتــان بها. كما في الحديث: ( .... فاتقوا الدنيا واتقوا النساء فإن أول فتنة بني إسرائيل كانت في النساء ) رواه مسلم.



 شرح أحاديث من الصحيحين ( إنما الأعمال بالنيات وإنما لكل امرئ ما نوى ) 63c50690





[/size]  شرح أحاديث من الصحيحين ( إنما الأعمال بالنيات وإنما لكل امرئ ما نوى ) Furekm9td1





 شرح أحاديث من الصحيحين ( إنما الأعمال بالنيات وإنما لكل امرئ ما نوى ) 44hk3

[/b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://el-malabiod.yoo7.com
 
شرح أحاديث من الصحيحين ( إنما الأعمال بالنيات وإنما لكل امرئ ما نوى )
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  شرح أحاديث من الصحيحين ( أوصاني خليلي صلى الله عليه وسلم بثلاث )
»  شرح أحاديث من الصحيحين ( من قام ليلة القدر إيماناً واحتساباً غفر له ما تقدم من ذنبه )
»  شرح أحاديث من الصحيحين ( لا تقوم الساعة حتى يحسر الفرات عن جبل من ذهب يقتتل عليه فيٌقتل من كل ... )

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
el malabiod :: - القسم الديني - :: السنة النبوية الشريفة-
انتقل الى: